Skip Navigation Links
                 الأحد , 19 آب 2018 م
Skip Navigation Links
أحكيلك
الثلاثاء , 15 أيار , 2018 :: 2:02 م
العيسوي: باب الديوان الملكي مفتوح لجميع الأردنيين

احكيلك - قال امين عام الديوان الملكي الهاشمي ورئيس لجنة متابعة المبادرات الملكية يوسف العيسوي ان باب الديوان الملكي مفتوح لجميع الاردنيين دون استثناء مؤكدا ان توجيهات جلالته للعاملين فيه تركز على اهمية التواصل و الانفتاح على المواطنين دون تأخير.

واضاف العيسوي خلال لقاء حواري نظمته جماعة عمان لحوارات المستقبل حمل عنوان المبادرات الملكية السامية و اهميتها ، ان مبادرات جلالة الملك شملت جميع المستويات و الفئات وشرائح المجتمع الاردني اضافة الى انتشارها على مستوى الوطن مؤكدا ان العمل جاري على مأسستها وذلك بعد تشكيل لجنة متابعة تنفيذ المبادرات و التخطيط لها والتي اشتملت على ادارة التنمية المحلية و ادارة المتابعات ليكون العمل ممنهجا واكثر شموليه.

وقال انه وفي العام 2006 تم ربط المبادرات الملكية السامية بالزيارات الميدانية التي قوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني و التي ارتكزت على زيارة جيوب الفقر حيث نفذ جلالته 121 زيارة وكان الطابع للمشاريع المقامة بالمبادرات طابع خدمي مثل بناء المدارس و المراكز الصحية و مراكز رعاية المعوقين.

وبين انه وفي العام 2014 ركزت المبادرات على المشاريع الانتاجية في المحافظات وبهدف توفير فرص عمل و المساهمة في تقليل نسيب الفقر و البطالة مثل انشاء الفروع الانتاجية في المحافظات بهدف تمكين الاسر العفيفة من اقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة تعيل الاسر وتوجد لها مصادر دخل جيدة.

وحول الية العمل قال العيسوي ان فرق المبادرات الملكية تقوم اولا بتحديد المشاريع التنموية في مختلف القطاعات من خلال الدراسات و الزيارات الميدانية ثم يتم التنسيق مع الدوائر و الوزارات الحكومية لتحديد الاولويات حسبخطة الوزارة المعنية ثم يتم تخصيص المخصصات المالية لتنفيذ المبادرة وتم البدء فيها ومتابعتها بشكب فوري ومتواصل حتى يتم الانتهاء منها.

واكد العيسوي ان العديد من المبادرات الملكية السامية متكررة ودورية وهي في الاغلب المبادرات لتي تعنى بالاسر العفيفة والايتام وذوي الاحتياجات الخاصة و المسنين حيث يتم توزيع طرود الخير والتي تشمل 60 الف والتي توزع في شهر رمضان المبارك وعيد جلالة الملك اضافة الى اضاحي العيد حيث يتم توزيع 7 الاف ضحية يستفيد منها 14 الف اسرة عفيفة مع التأكيد على استمرارية دعم الانشطة الترفيهية وتقديم كسوة العيد لدور الرعاية العاملة في مختلف مناطق المملكة.

وقال ان المبادرات الملكية توزعت حسب القطاعات حيث شملت قطاع التربية و التعليم والشباب والرعاية الصحية والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية و المشاريع الانتاجية تم المساهمة في كل منها حسب احتياجاته.

وبين ان قطاع التربية و التعليم حصلت نسبة عدد المشاريع من اجمالي المبادرات الملكية 14% بتكلفة بلغت 27% من اجمالي تكاليف المبادرات الملكية توزعت على بناء المدارس و صيانتها و العناية بالطفولة والاهتمام بالمعلمين لافتا الى انه تم انشاء 107 مدرسة و توسعة وصيانة 255 مدرسة اخرى وانشاء 47 روضة اطفال و 50 مشروع تدفئة مدرسية وانشاء 4 نوادي معلمين.

وحول قطاع الشباب فقد حصل القطاع 19% من اجمالي المبادرات بنسبة 13% من تكلفة المخصصات الموجودة للمبادرات الملكية شملت اعمال منظومة المواطنة وتوفير بيئة امنة لممارسة الالعاب الرياضية وتحسين الجوانب الصحية للشباب.

اما الرعاية الصحية فقد حصلت على 9% من عدد المشاريع المبادرات بتكلفة بلغت نسبتها 13 % من تكاليف المبادرات الملكية اشتملت توسعة و تطوير المستشفيات الحكومية وبناء مراكز صحية اضافة الى تزويد المستشفيات بـ21 جهاز غسيل كلى مع انشاء سكنات للممرضات.

وفي قطاع التنمية الاجتماعية قال العيسوي ان نسبة عدد المشاريع للقطاع بلغت 28% من اجمالي المبادرات الملكية بتكلفة بلغت نسبتها 12 % من تكلفة جميع المبادرات اشتملت على توفير المساكن الامنه و المناسبة للاسر التي تعاني من ظروف معيشية صعبة مع تقديم الدعم الجمعيات الخيرية ماديا ومعنويا مما يؤهلخا لافادة المواطنين الاكثر استحقاقا وخلق لفرص العمل مع تقديم افضل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق مراكز التأهيل وتحسيننوعية حياة الايتام وكبار السن.

وفي مشاريع الشؤون البلدية بين العيسوي ان نسبة عدد المشاريع في القطاع بلغت 6% من مجمل المبادرت بواقع تكلفة اخذت نسبة 9% تم من خلالها انشاء واعادة تأهيل القرى الحضرية والحدائق في مختلف مناطق المملكة مع تزويد البلديات بالاليات وتجهيزات الضرورية لتقديم افضل الخدمات للمواطنين مع انشاء مدن حرفية ومشاريع بنية تحتية.

وفي قطاع المشاريع الانتاجية اوضح ان نسبة القطاع من المبادرات بلغ 4% بتكلفة احتلت 9 % من اجمالي مخصصات المبادرات الملكية اشتملت دعم المشاريع التنموية بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله للتنمية و التنسيق مع الجمعيات ودعم الجمعيات الخيرية الفاعلة لانشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة مع انشاء عدد من المصانع التي خلقت اكثر من 2000 فرصة عمل حتى الان وتقديم الدعم على ما يزيد عن 250 محطة اقراضية للجمعيات في مختلف مناطق المملكة.


(ر.م)


إرسال إلى صديق
العيسوي: باب الديوان الملكي مفتوح لجميع الأردنيين'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com