احكيلك - التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الأحد، طلبة أردنيين، من جامعات أردنية رسمية وخاصة، حققوا نتائج متقدمة في مسابقتين عالميتين للبرمجة.

وأعرب جلالة الملك، خلال اللقاء، عن فخره واعتزازه بالنجاحات والنتائج، التي حققها الطلبة، ليس على مستوى الأردن فقط، بل على مستوى العالم، مؤكدا جلالته دعمه للمشاركين في المسابقتين، لتحقيق المزيد من الإنجازات.

ووجه جلالة الملك المعنيين لدراسة إقامة مختبرات متخصصة في شمال ووسط وجنوب المملكة، تكون مزودة بالمعدات والأجهزة اللازمة لغايات تنمية مهارات الشباب المشاركين في مثل هذه المسابقات.

وشارك هؤلاء الطلبة، في مسابقتين عالميتين، عبر الإنترنت، الأولى "مسابقة IEEEXtreme العالمية"، والتي يتم تنظيمها من قبل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي، وشارك فيها 9500 طالب من أكثر من 75 بلدا، ضمن فرق تنافست لحل مجموعة من مشاكل البرمجة خلال 24 ساعة، حيث حققت الفرق الأردنية المشاركة 11 مركزا ضمن أول مائة مركز عالمي، وفريقان ضمن المراكز العشرة الأولى (المركزين الرابع والسادس).

أما الثانية، فهي "مسابقة البرمجة لطلبة الجامعات في الدول العربية والأفريقية"، والتي يتم إعدادها كمرحلة من "المسابقة الدولية للبرمجة لطلبة الجامعات ICPC " من قبل جامعة بايلور في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد من ضمن أقدم وأعرق المسابقات العالمية في البرمجة، وتأسست عام 1977، وشارك فيها هذا العام 50 ألف متسابق من أكثر من 3 آلاف جامعة من 111 بلدا، إذ تم طرح ثمانية إلى أربعة عشر سؤالا على المشاركين يتم حلها خلال خمس ساعات.

وحققت الفرق الأردنية المشاركة على المستويين العربي والأفريقي أول مركزين، ليتأهلوا للمسابقة العالمية النهائية في موسكو العام المقبل.

وقدم الطالب محمد أبو عبود، من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، أحد أعضاء فريق Aurora ، شرحا حول طبيعة "مسابقة البرمجة لطلبة الجامعات في الدول العربية والأفريقية"، موضحا أن الفريق حصل على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا في المسابقة العالمية في عام 2018 في الصين، وحصل الفريق على المركز الأول على مستوى الوطن العربي وأفريقيا والتي أقيمت في مصر، بمشاركة 120 فريقا من 60 جامعة من 11 دولة عربية وأفريقية، حيث تأهل الفريق إلى "المسابقة الدولية للبرمجة لطلبة الجامعات ICPC " التي ستقام في موسكو العام القادم.

فيما قدم الطالب عبادة العبادي، من الجامعة الأردنية، شرحا حول المشاركة الأردنية في مسابقة IEEEXtreme، حيث حازت الفرق الأردنية على المركز الأول عربيا والرابع عالميا في نسختها الثالثة عشر، مبينا أن الفرق الأردنية حصلت على المركز الأول خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وضم اللقاء الطلبة المشاركين في المسابقتين، البالغ عددهم 29 طالبا وطالبة، وهم:من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا: محمد أبو عبود، ومعتصم الكايد، وعبدالله درويش، ومحمد الكيلاني، ونسرين الكيلاني، وعيسى الهندي، وأحمد جابر، وشهد المشني.

ومن جامعة البلقاء التطبيقية: عبدالمجيد أبو طالب، ومصطفى خضر، وعبدالله أبو ريشة. ومن الجامعة الأردنية: عبادة العبادي، وزياد النجار، وإيهاب يونس، وشامخ الصوي، وأسامة خلوف، وعابد أبو حجلة، وآلاء أبو هنطش، وميس المشاقبة. ومن جامعة العلوم والتكنولوجيا: ضياء الدين صرصور، وحمزة فرحان، ومحمود الربيع، وإبراهيم تفاحه، وإياد حجة، وبراء الجوارنة، وندى الشمايلة. ومن جامعة العلوم التطبيقية: أيوب أبو عصبة، ومحمود عبد الهادي، وبشار أبو جعب.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار جلالة الملك للسياسات والإعلام.