Skip Navigation Links
                 الأربعاء , 14 تشرين الثاني 2018 م
Skip Navigation Links
عصر العقبة
الخميس , 01 تشرين الثاني , 2018 :: 12:10 م
بالصور - سلطة العقبة تحقق امنيات عشاق وادي رم وبترا في العالم


بدأت بتحقيق امنيات عشاق وادي رم وبترا في دول العالم

سلطة العقبة تترجم توجيهات الملك باستقطاب طيران منخفض التكاليف

العقبة - خالد فخيدة

نجحت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني باستقطاب الطيران المنخفض التكاليف لجذب السياحة الاجنبية عبر بوابة الثغر الباسم الى المملكة.
وحصدت قبل يومين اول قطفة لهذا الجهد الذي نفذته من خلال شركة العقبة للمطارات وبالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة بوصول اول رحلة منتظمة لشركة الراين اير وعلى متنها 189 راكبا من العاصمة الايطالية روما.
محصول العقبة من الاتفاقيات التي ابرمتها سلطتها في هذا المجال سيتواصل حصاده كل اسبوع 8 مرات على الاقل. وذلك عندما تبدأ ( ايزي جت ) و( فلاي دبي ) رحلاتها المنتظمة من عواصم دول العالم الى العقبة.
ومع لحظة الاعلان الرسمي لسلطة منطقة العقبة الخاصة عن شركتها ( فلاي عقبة ) يكون الثغر الباسم ارتبط باغلب دول العالم التي يحط رعاياها في مطار الملك الحسين الدولي ايضا عبر طائرات الخطوط التركية والعارضة.
بدخول عام 2019 تكون سلطة العقبة قطعت الشوط الاهم في تحقيق احلام اصدقاء عشرات الالاف من الاردنيين في دول العالم وغيرهم الملايين ممن لديهم امنيات زيارة وادي رم للاستمتاع باجوائه الخلابة والتقاط صور الذكريات مع اعجوبة العالم بترا.
وهذا الاعتراف سجلته من خلال الزوار الذين حملتهم طائرة ( الراين اير ) وجميعهم اجانب من ايطاليا وفرنسا. يقول الايطالي مارليني ان ما كان يمنعه عن تحقيق حلمه بزيارة وادي رم وبترا تكاليف الرحلة الباهظة بالنسبة اليه. ولكنه اليوم استطاع ان يحقق حلمه بتذكرة سفر لم يتجاوز سعرها 70 يورو اي ما يعادل 60 دينار اردني.
ومعالم الفرح ذاته كانت واضحة على هيلينا من فرنسا عندما عبرت عن سعادتها بانها تمكنت اخيرا من الوصول الى المكان الخلاب الذي سحرها في فيلم المريخي وادي رم.
اما الحديث مع ركاب اول رحلة منتظمة على طائرة ذات كلفة منخفضة يؤكد انهم خارج اي عملية احتكار. فكل واحد او عائلة او مجموعة منهم رتبوا برنامج زيارتهم بانفسهم بعد ان تجاوزوا التحدي الابرز وهو سعر تذكرة الطيران للوصول الى العقبة ومنها الى وادي رم وبترا.
وبوصلتهم الى الوجهة التي يقصدونها في العقبة تمت من خلال محركات البحث على الانترنت، كما انهم وصلوا وقد اعدوا برنامج رحلتهم الاستجمامية الى زوايا المثلث الذهبي. اما انخفاض اسعار الاقامة بالنسبة لهم اساسين والسبب انهم يرغبون الانفاق في مجالات ترفيهية اخرى بما فيها التسوق.
وعدم التزامهم ببرنامج مكتب سياحي فتح الافاق لجميع الفنادق والشقق المفروشة واصحاب نظام تأجير الغرفة داخل المنزل للتنافس على زائر هذا النوع من الطيران الذي ينتمي الى فئة الطبقة المتوسطة في بلاده.
والواضح من انعكاسات اول طائرة لطيران منتظم ومنخفض التكاليف تهبط في العقبة انها اجدى اقتصاديا لاغلب القطاعات المساندة والخدمية للسياحة. 
فركاب هذه الطائرة لم تقلهم حافلات تابعة لشركات نقل بحكم اتفاقيات مبرمة بينها وبين وكلاء سياحة، وانما 80 تكسي اجرة تقاطروا الى حرم مطار الملك الحسين لنقلهم الى وجهات فندقية متعددة في العقبة.
وفي حال هبوط طائرة او طائرتين من هذا النوع يوميا في المستقبل القريب، فان قطاع النقل العام داخل المدينة ومنها الى وادي رم وبترا سيشهد حركة غير مسبوقة وكذلك كافة القطاع السياحي والتجاري.
ما لفت الانتباه بعد خلو الطائرة من الركاب القادمين الى العقبة، ان ركابا مغادرين كانوا ينتظرون اشارة المراقب الجوي في حرم موقف الطائرة للصعود اليها ونقلهم من مطار الملك الحسين الدولي الى وجهتهم في اوروبا.
وهذه الحركة التي استغرقت نحو 25 دقيقة ما بين نزول الركاب وصعود اخرين وتزويد الطائرة بالوقود تفسر بان مطار الملك الحسين سيكون مقصد المغتربين الاردنيين في دول اوروبا وغيرها للوصول الى الاردن بطيران منخفض التكاليف ليكرسوا فلسفة استراتيجية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة للاعوام 2017 الى 2025 بان تكون بوابة الاردن من والى العالم.
وانخفاض تكاليف الطيران الى العقبة، من شأنه ان يجعل العقبة مركزا اقليميا لسياحة المؤتمرات والتي بدأت المنطقة الخاصة تقطف ثمارها باستضافة 3 مؤتمرات نوعية وفي قطاعات مختلفة خلال شهر تشرين اول الماضي.
العقبة تكرس ذاتها عاصمة اقتصادية للاردن ومركزا اقتصاديا عالميا، ووجهة اقليمية منافسة على كافة الصعد، وفق استراتيجية محددة المعالم والاهداف.


إرسال إلى صديق
بالصور - سلطة العقبة تحقق امنيات عشاق وادي رم وبترا في العالم'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com