Skip Navigation Links
    الثلاثاء , 23 تموز 2019 م
Skip Navigation Links
عصر العقبة
الخميس , 04 تموز , 2019 :: 3:38 م
بالصور - انطلاق الملتقى الاول لبرامج تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في العقبة

انطلاق الملتقى الاول لبرامج تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في العقبة


العقبة – احكيلك 

ضمن سعيها لتعزيز التشاركية بين القطاعين العام والخاص واستجابة لتوجيهات جلالة الملك في الاهتمام بالشباب وتوفير الفرص لهم للابداع وبناء مشاريعهم الخاصة التي تحد من ظاهرتي الفقر والبطالة نظمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في العقبة اليوم الملتقى الاول لبرامج تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في العقبة بمشاركة البنوك التجارية والاسلامية والبنك المركزي الاردني والشركة الاردنية لضمان القروض .

واكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف احمد بخيت خلال رعايته اعمال الملتقى على أهمية الدور الحيوي والفاعل لبرامج تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يقدمها البنك المركزي في دفع عجلة النمو الاقتصادي .

واضاف " أن معظم المنشآت الصناعية والمشاريع الانتاجية والخدمية العاملة في المملكة الأردنية الهاشمية تصنف كمشاريع صغيرة ومتوسطة لذا فان الاهتمام بهذه المشاريع والعمل على تذليل التحديات والمعيقات التي تواجهها، كان ولا يزال محوراً رئيسياً لأية عملية تنموية، مؤكدا على دعم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لاي مقترض يحصل على قرض من هذه البرامج عبر تقديم الحوافز المناسبة والتي تنسجم مع قانون السلطة وامكانياتها .

واشار الى ان دراسات دائرة الاحصاءات العامة اثبتت ان دخل الاسرة من المشاريع الخاصة في محافظة العقبة يعتبر من اقل الدخول بين المحافظات مما يؤكد على ضرورة تشجيع الافراد والاسر في العقبة على انشاء مشاريع انتاجية صغيرة ومتوسطة لما لها من اثر ايجابي في خلق فرص عمل جديدة والتقليل من معدلات الفقر والبطالة.

وقدم نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس شرحا توضيحيا عن برنامج البنك المركزي لدعم وتمويل القطاعات الاقتصادية، والذي جاء بهدف تحسين فرص حصول القطاعات الاقتصادية على التمويل بآجال وكلف مناسبة خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية على الاقتصاد الوطني وبما يعزز من فرص النمو الشامل والمستدام في المملكة.

واضاف " ان حجم الأموال المتاحة ضمن هذه البرامج يبلغ نحو مليار و مئتي مليون دينار وتعادل 5% من التسهيلات المباشرة الممنوحة من البنوك، وان حجم السلفة " القرض " المتاح لكل عميل يبلغ قيمته 4 مليون دينار لمشاريع الطاقة المتجددة والنقل، و 2 مليون دينار لباقي القطاعات، وذلك وفق آجال سداد وفترات سماح مقبولة وبأسعار فائدة منافسة تتوائم مع الاحتياجات التمويلية للعملاء المحتاجين لهذه القروض سواء في العاصمة عمان او في المحافظات.

وأعلن شركس عن قرب اطلاق برنامج سينفذه البنك المركزي استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بايجاد وتطوير برنامج تمويلي متكامل لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب والمشاريع الريادية.

بدوره اشار المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري ان الهدف الرئيسي من تأسيس الشركة الاردنية لضمان القروض تحفيز القطاع المصرفي على تقديم التمويل اللازم لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير الضمان لمخاطر هذا التمويل، حيث يغطي برنامج ضمان القروض تمويل المشاريع متناهية الصغر والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الناشئة والعاملة وبرنامج ضمان تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة - كفالة (التمويل الإسلامي) بنسبة ضمان 70%،

وبين الجعفري ان نسبة ضمان القروض ضمن برنامج ضمان التمويل الصناعي والخدمات و المشاريع الناشئة تتراوح بين 70- 85% وذلك حسب نوع المشروع وحجم القرض المطلوب، وأن نسبة الضمان الخاصة بالمشاريع التي تمتلكها أو تديرها النساء تتراوح بين 50- 80%. .

واضاف " أن الشركة استحدثت برنامجا لائتمان الصادرات يهدف لدعم المصدّر الأردني وتشجيع التصدير عن طريق توفير الحماية للمصدّرين الأردنيين ضد المخاطر التجارية والسياسية التي قد تعطل عملهم، الى جانب تغطية مخاطر عدم السداد، من خلال التعاون مع البنوك التجارية والاسلامية وشركات التأجير التمويلي وشركات التمويل الأصغر.

واشار نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مفوض الاستثمار د. عماد الحجازين الى أهمية استمرارية هذه الملتقيات والعمل بمخرجاتها وتوصياتها ، حيث تشكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة مانسبته 97% من اجمالي المشاريع العاملة في المملكة، و 40% من الناتج المحلي الاجمالي لافتا الى ان هذه المشاريع تعد مكثفة للايدي العاملة، وليست مكثفة لرأس المال، وتعمل على توفير فرص عمل، وهي الحل الامثل لحل مشكلتي الفقر والبطالة.

وتضمن الملتقى الذي حضره 25 بنكا تجاريا والعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والافراد الراغبين في الاستفادة من برامج التسهيلات المخصصة جلسة نقاشية لشرح آلية وكيفية استفادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة والراغبة بالعمل في محافظة العقبة من برامج التمويل الميسرة المتوفرة بشكل مباشر من خلال البنوك الإسلامية والتجارية العاملة في المملكة والمتواجدة في معرض الملتقى، وفقا لآجال سداد وفترات سماح مقبولة وبأسعار فائدة منافسة تتواءم مع الاحتياجات التمويلية للعملاء في محافظة العقبة .

إرسال إلى صديق
بالصور - انطلاق الملتقى الاول لبرامج تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في العقبة'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com