Skip Navigation Links
                 الأحد , 16 كانون الأول 2018 م
Skip Navigation Links
حال العالم
الإثنين , 06 آب , 2018 :: 12:15 م
كندا تخرج عن صمتها وتُعلّق على طرد سفيرها من الرياض.. تفاصيل

كندا تخرج عن صمتها وتُعلّق على طرد سفيرها من الرياض واعتقالات الناشطين بالسعودية.. وهذا موقفها من الـ «تغريدة غير مقبولة»




احكيلك - قالت المتحدثة باسم الحكومة الكندية، إن بلادها «قلقة بشدة» من قيام الرياض باستدعاء سفيرها لدى كندا وإعلانها سفير أوتاوا لدى الرياض شخصية غير مرغوب فيها.

وبخصوص تغريدة السفارة الكندية حول اعتقال الناشطين في السعودية، قالت المتحدثة إن بلادها «لن تتخلى عن جهودها في حماية حقوق الإنسان وستقف دائماً دفاعاً عن حقوق الإنسان، بما فيها حقوق المرأة وحرية التعبير، في كل أنحاء العالم ولن تتردد أبداً في نشر هذه القيم».

وقالت إن «حل المشاكل بالحوار يحظى بأهمية حيوية بالنسبة للدبلوماسية الدولية».

واستدعت المملكة العربية السعودية، فجر الإثنين 6 أغسطس/آب 2018، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، «شخصًا غير مرغوب فيه»؛ على خلفية ما اعتبرته الرياض «تدخلًا صريحًا وسافراً في الشؤون الداخلية للبلاد».

جاء ذلك بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية السعودية، ونشرت نصه وكالة الأنباء السعودية (واس/رسمية).

بيان الوزارة جاء ردًا على ما صدر الخميس الماضي، عن وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، وسفارة أوتاوا لدى الرياض، بشأن ما أسمته «نشطاء المجتمع المدني» الذين تم إيقافهم بالمملكة، وحث السلطات للإفراج عنهم فوراً.

وحسب الوكالة السعودية، أكدت الخارجية، أن «هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادّعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة».

 

تشعر كندا بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية لنشطاء المجتمع المدني ونشطاء حقوق المرأة في ، بما في ذلك . نحث السلطات السعودية على الإفراج عنهم فوراً وعن جميع النشطاء السلميين الآخرين في مجال .

وذكرت أن «إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة».

كما أكدت الوزارة بأن «الموقف الكندي يُعد تدخلاً صريحاً وسافراً في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية ومخالفاً لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول».

واستطردت «ويعد ذلك تجاوزاً كبيراً وغير مقبول على أنظمة المملكة وإجراءاتها المتبعة وتجاوزاً على السلطة القضائية في المملكة وإخلالاً بمبدأ السيادة».

وأشار البيان، أن السعودية «عبر تاريخها الطويل لم ولن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية، أو فرض إملاءات عليها من أي دولة كانت، وتعتبر الموقف الكندي هجوماً على المملكة يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه يردع كل من يحاول المساس بسيادتها».

الخارجية عبرت عن استهجانها للبيان الصادر عن الجانب الكندي، واعتبرته «مؤسفا جدا، لما ورد فيه من عبارة الإفراج فورًا وهو أمر مستهجن»، وغير مقبول في العلاقات بين الدول».

وأوضح أن «المملكة وهي تعبر عن رفضها المطلق والقاطع لموقف الحكومة الكندية، فإنها تؤكد حرصها على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول بما فيها كندا».

وتابع «وترفض رفضاً قاطعاً تدخل الدول الأخرى في شؤونها الداخلية وعلاقاتها بأبنائها المواطنين، وأن أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية».

واختتم البيان السعودي، بالإعلان عن استدعاء سفير المملكة في كندا للتشاور، واعتبار السفير الكندي لدى الرياض «شخصاً غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة المملكة خلال الـ24  ساعة القادمة».

كما أعلن البيان «تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى».

وكانت وزيرة الخارجية الكندية، فريلاند ، قد قالت في تغريدة لها الخميس الماضي إن كندا «منزعجة للغاية من اعتقال سمر أخت المدون السعودي المعتقل رائف بدوي من قبل السلطات السعودية الأسبوع الماضي»

ودعت الوزيرة، وكذلك سفارتها لدى الرياض، السلطات السعودية «للإفراج الفوري عن كل من رائف وسمر».


إرسال إلى صديق
كندا تخرج عن صمتها وتُعلّق على طرد سفيرها من الرياض.. تفاصيل'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com