Skip Navigation Links
    الإثنين , 14 تشرين الأول 2019 م
Skip Navigation Links
الصورة منا والحكي الك
الأحد , 15 أيلول , 2019 :: 1:08 ص
الغذاء والدواء تحذر من دواء قد يسبب السرطان

احكيلك - حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء من استخدام بعض أدوية تقليل افراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي رانيتدين (Ranitidine) ومن ضمنها الاسم التجاري العالمي المعروف Zantac، لوجود المادة المتحطمة (NDMA) بمستويات قليلة.
 
وقالت المؤسسة إن هذه المادة المتحطمة او الشائبة معروفة كملوث بيئي قد يتواجد في الماء والاطعمة المختلفة ومن خلال دراستها مخبريا فهنالك احتمال (لم يتم التثبت القطعي) ان تكون هذه المادة من المواد المسببة للسرطان.
 
واشارت المؤسسة الى ان دواء الـ Zantac tablet لم يتم استيراده الى السوق الاردني منذ عام 2015 واننا بصدد سحب اي كميات متبقية منه (إن وجدت) والتعميم على كافة القطاعات بسحبه.
 
وتاليا ما نشرته المؤسسة:
 
في اطار حرص المؤسسة على تزويد المواطنين بأية مستجدات تخص سلامة الادوية ومن خلال متابعتها لاجراءات سلطات الدواء الصحية العالمية.
 
فاننا ننوه الى الخبر المنشور على الموقع الالكتروني لادراة الغذاء والدواء الامريكية بتاريخ 13/09/2019 والذي يفيد بعلم الادارة عن وجود المادة المتحطمة (NDMA) بمستويات قليلة - علما ان هذه المادة المتحطمة او الشائبة معروفة كملوث بيئي قد يتواجد في الماء والاطعمة المختلفة ومن خلال دراستها مخبريا فهنالك احتمال (لم يتم التثبت القطعي) ان تكون هذه المادة من المواد المسببة للسرطان- في الادوية الخاصة بتقليل افراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي رانيتدين (Ranitidine) ومن ضمنها الاسم التجاري العالمي المعروف Zantac حيث انه لم يتم منع استخدام هذا الدواء في السوق الامريكية والمسأله في اطار البحث والتدقيق.
 
فان المؤسسة تنصح باستخدام الادوية من المجموعات العلاجية الاخرى للتقليل من حموضة المعدة الزائدة، حيث ستقوم المؤسسة باتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة وبالتنسيق مع جميع الجهات للتأكد من عدم وجود هذه المادة المتحطمة ضمن الادوية المباعة في السوق الاردني.
 
علما ان دواء الـ Zantac tablet لم يتم استيراده الى السوق الاردني منذ عام 2015 واننا بصدد سحب اي كميات متبقية منه (إن وجدت) والتعميم على كافة القطاعات بسحبه.
 
كما ونرجوا ابلاغنا عن اية اثار جانبية للادوية عن طريق تعبئة نموذج الابلاغ عن الاثار الجانبية على الموقع الالكتروني www.jfda.jo او باستخدام التطبيق الخاص بالمؤسسة Jordan FDA تحت بند الاعراض الجانبية.
 

 


إرسال إلى صديق
الغذاء والدواء تحذر من دواء قد يسبب السرطان'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com