Skip Navigation Links
                 الأربعاء , 22 آب 2018 م
Skip Navigation Links
حال السوق
الثلاثاء , 06 شباط , 2018 :: 6:56 م
أنبوب نفط العراق سيزود الأردن بـ150 ألف برميل يوميا

احكيلك -  أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة الأهمية الاقتصادية لمشروع أنبوب النفط العراقي (البصرة-العقبة) بتزويد المملكة بحوالي 150 الف برميل يوميا من النفط الخام وبناء خزانات بسعة 7 ملايين برميل، وإقامة ميناء لتصدير النفط العراقي في العقبة.

وقدر في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، كلفة الانبوب، بحوالي 8 الى 10 مليار دولار فيما يبلغ طول الأنبوب حوالي 1350 كيلومترا (350 كيلومترا من البصرة وحتى النجف و1000 كيلومتر من النجف وحتى العقبة)، لافتا الى ان موافقة مجلس الوزراء أمس على صيغة اتفاق اطار المبادئ النهائية بين الحكومتين الأردنية والعراقية لإنشاء أنبوب النفط بين البلدين تمهيد لتوقيع الحكومتين على اتفاقية المشروع.

اما السعة التصديرية للأنبوب، فتبلغ وفق الوزير الخرابشة حوالي 1 مليون برميل يوميا ويتيح "الفرصة لتزويد الأردن بكمية 150 الف برميل من النفط الخام المار بأراضيه وذلك بموجب عقود شراء تبرم ما بين الجهات المختصة في البلدين".

وعن فوائد المشروع الأخرى على الاقتصاد الأردني، قال الوزير الخرابشة ان الأردن سيتقاضى رسوم عبور عن خط النفط الذي يعد المنفذ الوحيد للنفط العراقي على البحر الأحمر خلال فترة المشروع وعمرها 25 عاما، كما يوفر المشروع فرص عمل للشركات والايدي العاملة الأردنية في مرحلة الانشاء والتشغيل.

إرسال إلى صديق
أنبوب نفط العراق سيزود الأردن بـ150 ألف برميل يوميا'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2012 © جميع الحقوق محفوظة - احكيلك
الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (احكيلك)
مؤسسة احكيلك لادارة الاعلام الالكتروني -  عمان - شارع الشريف جميل بن ناصر - امتداد شارع وادي صقره - مقابل صيدلية فارمسي 1 - مركز الخير التجاري - بناية رقم 36 - مكتب رقم 5
رقم موبايل: 0796680068  -  البريد الالكتروني: info@ahkelak.com